أهم 15 شيئاً يجب أن تفعلهم عند زيارتك لمدينة إسطنبول للمره الأولى .


زيارتك لإسطنبول  تعد كزيارة عندما تقوم بممارسة أحد هذه الأنشطة التى تميز إسطنبول كمدينة عن غيرها من المدن , فالإستمتاع بالمدينة يبدأ عند إدراك حجمها و إمكانياتها و بساطتها و تراثها , فالتنزه بالمضيق المائى إلى الجلوس على القهاوى التراثية التركية و تناول الشاى التركى و القهوة التركية و زيارة المعالم الأساسية التى تميز المدينة حى التى ستحدد نجاح رحلتك و تميزها كما أنها ستأسر قلبك بالمدينة .
فما هى أهم الأشياء التى يجب أن يفعلها كل سائح عند زيارته لإسطنبول

 1- رحلة البوسفور

 رحلة البوسفور
رحلة البوسفور

رحلة البوسفور من أهم الفعاليات التى ننصح بالقيام بها خصوصاً لزوار إسطنبول الجدد  ليعرفوا حدود المدينة التى تقع بين الشرق و الغرب , بين أوروبا و أسيا يفصلها هذا المضيق العظيم ” مضيق البوسفور ” الواصل بين البحر الأسود و بحر مرمره , حيث هذه الرحلة لساعات معدودة فى مياة المضيق لن تنسى خصوصاً بالجو المُعتدل , فمشاهدة المنازل و القصور التاريخية و المبانى الأثرية و قلعتى إسطنبول العظيمتين ” قلعة روملى حصار ” و قلعة ” أناضولى حصار ” كما الأشجار المُخضرة على ضفاف البوسفور و العبور من تحت جسرى البوسفور وصولاً للبحر الأسود يجعل الرحلة لن تُنسى .. حيث ستنطبع هذه المشاهد فى الذهن لتسبب لكم ما نسميه إدمان إسطنبول .

 2- تناول الوجبات التركية و تجربة المطبخ التركى .

أضنه كباب . التركية الشهيرة
أضنه كباب . التركية الشهيرة
تجربة المطبخ التركى , شئ أساسى ننصحكم به عند قدومكم للمره الأولى لإسطنبول , و ننصحكم بتجربة وجبة تركية كل يوم للتجديد للتعرف على هذا المطبخ العريق الصحى … يمكنكم الإختيار عبر هذا المقال الذى كتبناه خصيصاً لنساعدكم على تحديد أهم 20 أكلة مختلفة من المطبخ التركى .

 3 – أكل السمك فى منطقتى كراكوى و أمنونو

شطائر السمك - بلك إكمك
شطائر السمك – بلك إكمك
يقولون من أتى لإسطنبول و لم يجرب البلك إكمك  أو شطيرة السمك فلا يُعتد بزيارته لإسطنبول , يمكن أكل شطيرة السمك المعروفة بإسم ” بلك إكمك ” من المطاعم التاريخية فى منطقة إمنونو التى تتخذ شكل قوارب و منطقة كراكوى بالطرف المقابل من جسر جالاطا .

4- الذهاب للطرف الأسيوى ..

لا تنسى أن إسطنبول مدينة قارية تقع فى قارتين بأسيا و أوروبا , فننصحك بزيارة الطرف الأسيوى لحيويته أيضاً و هدوئه و نسيمه العليل الرائع خصوصاً وقت العصر , و هى فرصة أيضاً لك للتعرف على مواصلات الإنتقال للطرف الأسيوى سواءاً بتجربة خط مرمراى القطار النفقى ” المترو ” الجديد الذى يمر تحت مضيق البوسفور أى تحت الماء … أو العبور بالقوارب من منطقة أمنونو للطرف الأسيوى حيث تعتبر رحلة بوسفورية سريعة تستغرق حوالى الربع ساعة للوصول للطرف الأسيوى .

 5- زيارة برج الأميرة

برج الأميرة ” كز كولسي ” أحد أهم المعالم الأساسية و الرئيسية فى إسطنبول و هو برج يميز المدينة يقع بمضيق البوسفور بالقرب من الطرف الأسيوى ننصح بالزيارة و العبور للطرف الأسيوى و العبور إليه  فبرج الأميره بموقعه الرائع يتيح إستنشاق هواء إسطنبول الحقيقى من مضيق البوسفور .

 6- الصعود لبرج جالاطا .

برج جالاطا أحد المعالم الأساسية الرئيسية للمدينة أيضاً و يقع فى منطقة كراكوى , – ضاحية بيوغلو , ننصح بالصعود إليه لرؤية المدينة من عدة أطراف من على قمة هذا البرج التاريخى و الذى يقع فى قمته مطعماً تابع لبلدية إسطنبول .

 7 – عبور البوسفور عبر جسور البوسفور

Bosphorus_Bridge_Night

عبور جسور البوسفور من الطرف الأوروبى للأسيوى و بالعكس , أحد أهم النشاطات التى تسمح لكم برؤية أطراف المدينة سواءاً من بدء مضيق البوسفور ناحية بحر مرمره أو إمتداد المضيق و أطراف المضيق الجميلة و التى لن تنسونها ,,, كما تذكركم أنكم عبرتم الجسور بين أوروبا و أسيا فى أقل من 3 دقائق .
يمكن إستخدام المواصلات العامة لعبور مضيق البوسفور كالباصات أو مواصلة المتروبوص من محظة زنجرلى كوى إلى عجيب آدم .

 8 – التمشى بالتقسيم

جادة الإستقلال , و ميدان التقسيم أحد أهم المعالم السياحية الرئيسية أيضاً للمدينة و التى يُقبل عليها السياح و أهل المدينة على السواء و يعتبر أحد مراكز أنوية المدينة القديمة , كثير ممن زاروا أوروبا يقولون أن شارع الإستقلال يشبه بشكل أو بآخر بعض شوارع باريس و روما القديمة , ربما إكتسب هذا الطابع لأنه كان يُعتبر حياً للأجانب للمائتى سنه التى مضت و مركزاً سكنياً للغربيين و الأرمن و المسيحين .

 9 – التريض على البوسفور و الخليج

 

التريض على البوسفور و التمشى خصوصاً فى أوقات العصارى و الطقس المعتدل أو الصباح الباكر أو حتى المساء  ستساعدكم على الإسترخاء كما أنها ستطبع ذكرياتكم بالبهجة و تجعلكم تدمنون مدينة إسطنبول التاريخية . يوجد عشرات المناطق للتريض  سواءاً على الخليج – خليج القرن الذهبى – الممتد من منطقة السلطان أيوب حتى مضيق البوسفور أو على مضيق البوسفور نفسه خصوصاً بالطرف الأسيوى الذى يعتبر معظه حدائق عامه على البوسفور للتريض و التنزه أو فى الطرف الأوروبى فى ضاحيتى ببك و ترابيا ..

 10 – زيارة جزر الأميرات .

جزر الأميرات و التى كانت سابقاً مصيفاً للأمراء و تبعد عن إسطنبول حوالى الساعتين بحراً هى من أجمل المناطق خصوصاً أنها ستسمح لكم أثناء الرحلة بمشاهدة بحر مرمرة و ستذكركم أيضاً بهدوئها و منازلها الجميلة هناك .. ننصحكم بزيارتها فى أيام الأسبوع العادية و ليس فى أيام العطلات الرسمية للأتراك حيث تكتظ بالسكان و المواطنين الأتراك حينها .

كيف تذهب لجزر الأميرات 

11 – زيارة أورتاكوى – أورطاكوى .

images_a4j8

منطقة أورطاكوى و مسجد اورطاكوى الشهير و مطاعمه الشهيرة بالوافل و الكومبير ” اكلة البطاطس التركية ” التى شرحناها هنا من أهم المناطق الذى يجب عليك زيارتها عند زيارة إسطنبول و تجربة الكومبير الشهير و الوافل هناك .. و الصلاة فى مسجد أورطاكوى الذى أفتتح هناك .

 12 – زيارة أيا صوفيا

مسجد و متحف أيا صوفيا ,
مسجد و متحف أيا صوفيا ,
مسجد و متحف أيا صوفيا ,  و الذى تحول لمسجد عند فتح مدينة إسطنبول على يد السلطان محمد الفاتح . يعتبر من أهم المتاحف و المعالم التى يجب زيارتها عند زيارة المدينة و هو يعمل حاليا كمتحف و له رسم دخول  ..

13 – زيارة قصر توب كابى .

متحف و قصر توب كابى و هو قصر الحكم الشهير للإمبراطورية العثمانية و كان قبلاً مركز حكم للبيزنطيين قبل فتح المدينة يمتلأ بالعديد من الأثار الإسلامية و ما تبقى من قصور السلاطين و الخلفاء العثمانين و سيوف للقادة المسلمين و أثار خاصة بالرسول صلى الله عليه و سلم و متحف خاص بالأسلحة فى كنيسة – متحف أيا إيرينا التى تقع بداخله ..
يوم كامل لساعات طوال لن يكفى لتغطية جميع أثار و متعلقات المتحف – أو مركز الحكم التاريخى لأكبر الإمبراطوريات فى التاريخ .

14 – زيارة  حدائق إسطنبول

لا تكتمل الزيارة للمدينة العريقة بدون التريض و الإستجمام و التنزه بإحدى حدائق إسطنبول التاريخية مثل حديقة جولهانة بارك -بالقرب من السلطان أحمد و أيا صوفيا و فى خلف قصر توب كابى , أو حديقة يلدز فى منطقة بشكتاش بالقرب من تقسيم أو حديقة إمرجان كورسو العريقة و التى تقع بالقرب من مركز إستانيا بارك التجارى الشهير على مضيق البوسفور و تطل على البحر الأسود …

15- الصعود لهضبة بيير لوتيه بالتلفريك – منطقة السلطان أيوب .

هضبة بيير لوتيه والتى سميت على إسم شاعر فرنسى عاش و توفى هناك تكريماً له الذى إعتبر الهضبة التى تطل على القرن الذهبى مصدر إلهام , ألهمت مئات الكتاب و الشعراء و القصصين و الموسيقيين و الفنانين الأعمال منها المشهور و غير المشهور .. هى من أهم المعالم بالمدينة و التى قد يتجاهلها السياح و لكنها تاريخياً لا يجب تجاهلها فهناك قبر الصحابى أبو أيوب الأنصارى الذى توفى فى أولى محاولات المسلمين فتح مدينة إسطنبول و دفن هناك و تعتبر هضبة بيير لوتيه مقابر للنخبة و ضباط الدولة العثمانية و الوزراء و عشرات من كبار الموظفين الذين إختاروا مكان دفنهم بالقرب من الصحابى أبو أيوب الأنصارى ..
الصعود بالتلفريك على الهضبة الرائعة يسمح بإطلالة جميلة على جزء  حى من إسطنبول حيث الاف المنازل على ضفاف الخليج فى الطرف الأخر ” سوتلجة ” يفصل بين الهضبة و بينها ” الخليج ” الذى تتوسطه جزيرتين تمتلآن بالطيور كالبط و الأوز و الأرانب …
من على هذه الهضبة يمكن مشاهد : برج جالاطا , أيا صوفيا , مسجد السليمانية , السلطان أحمد , مسجد ياوز سليم , مسجد الفاتح .


One Reply to “أهم 15 شيئاً يجب أن تفعلهم عند زيارتك لمدينة إسطنبول للمره الأولى .”

ضع تعليقاً