اجتماع وزاري دولي حول سورية في اسطنبول

تستضيف اسطنبول اليوم الأربعاء اجتماعا لدول أصدقاء سورية بمشاركة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون وعدد من الوزراء الغربيين والعرب، وذلك عشية الاجتماع الثاني للجنة التنسيقية للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

وأفادت مراسلة “راديو سوا” في أنقرة خزامى عصمت بأن الاجتماع مخصص لبحث تطورات الوضع في سورية على مستوى وزراء الخارجية، مشيرة إلى أنه إلى جانب كلينتون يشارك في اللقاء كل من وزراء خارجية تركيا أحمد داوود أوغلو وفرنسا لوران فابيوس وبريطانيا وليام هيغ، بالإضافة إلى وزراء خارجية عدد من الدول العربية تمت دعوتهم إلى اسطنبول لهذا الغرض.

 

اجتماع وزاري دولي حول سورية في اسطنبول 1

ولم تؤكد مصادر رسمية الاجتماع الوزاري وإنما نسب لمصادر دبلوماسية تركية أشارت أيضاً إلى أنه من المفيد بحث الأزمة السورية قبل انعقاد منتدى مكافحة الإرهاب لتقريب وجهات النظر، خصوصاً أن روسيا والصين طالبتا بعقد مؤتمر دولي جديد حول الوضع السوري بمشاركة الأطراف التي تمارس نفوذاً فعلياً على مختلف مجموعات المعارضة السورية.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قد صرح بذلك في بكين وذكر بالتحديد تركيا والجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وأعضاء في مجلس الأمن الدولي، مؤكداً أن الهدف من المؤتمر الذي تقترحه بلاده يتمثل في اتفاق الأطراف الخارجية بدون سورية في بادئ الأمر على اتـّباع خطة المبعوث الدولي والعربي المشترك كوفي أنان بصدق وبدون التباس.

عدم مشاركة روسيا

من جهة أخرى، أكد كبير مستشاري الرئيس التركي أرشاد هورموزلو في مقابلة مع “راديو سوا” عدم مشاركة روسيا في اجتماعات الأربعاء والخميس.

وقال إن “الاجتماع الذي كان مقررا غدا هو اجتماع مكافحة الإرهاب كما تعلمون، وهو موضوع ترعاه الولايات المتحدة وتركيا في آنٍ واحد، وبما أن حوالي 16 أو 17 وزير خارجية ووزير دولة يشاركون في هذا الاجتماع، فقد رأى بعض وزراء الخارجية من الدول الصديقة والشقيقة عقد اجتماع حول الموضوع السوري، باعتبارهم مجتمعين في اسطنبول على هامش هذا اللقاء”.

 

اجتماع وزاري دولي حول سورية في اسطنبول 2

وأضاف المستشار التركي “سيشارك وزراء خارجية من دول عديدة من الدول الغربية والعربية، ولكن حسب ما أعلم أن انكلترا وفرنسا لن تشاركا في هذا الاجتماع”.

You may also like...