تقرير عن السياحة العلاجية بتركيا

turkey_500x230

باتت تركيا، التي تمتلك نصيباً كبيراً من السياحة على مستوى العالم، مقصداً مهماً للسياحة العلاجية من جانب مرضى كثير من الدول العربية والأوروبية.

وأفادت مصادر تركية أن أعداد المرضى الأجانب الذين يفضلون تلقي العلاج في تركيا تقدر بنحو ‬110 آلاف سائح سنوياً، شهدت تزايداً ملحوظاً خلال الثلاث سنوات الأخيرة الماضية.

وأشارت بيانات مسح قامت به جامعة الغازي، في اسطنبول، بالتنسيق مع وزارة الصحة إلى أن غالبية السياح القادمين إلى تركيا بهدف السياحة العلاجية يقصدون تخصصات أمراض العيون وجراحة المخ والعظام وأمراض القلب.

ويحتل المرضى من دول ألمانيا وهولندا وفرنسا المراكز الأولى تليها العراق واليمن وأفغانستان في قائمة أكثر المرضى الأجانب قدوماً إلى تركيا بغرض السياحة العلاجية.

ووفقاً للمسح فإن السياحة العلاجية في تركيا ازدادت خلال الثلاث سنوات الأخيرة بشكل مطرد، ففي عام ‬2008 بلغت نحو ‬74 ألفا و‬93 سائحا بينما ارتفعت في عام ‬2009 لتبلغ ‬91 ألفا و‬952 فيما ارتفعت العام المنصرم إلى ‬109 آلاف و‬678 سائحاً أجنبياً.

ويؤكد الخبراء أن ترجيح السياح الأجانب لتلقي العلاج في تركيا يرجع إلى اعتدال أسعار العلاج والجودة الصحية الفائقة وكفاءة ومهارة الأطباء الأتراك بالإضافة إلى فرصة السياحة والتجول وملاءمة الظروف الجوية.

وتأتي مدن إسطنبول وقيصري وأضنه وغازي عنتاب في طليعة الولايات التركية جذباً للسياحة العلاجية في البلاد.

وأشار أحد الأطباء المنظمين للسياحة العلاجية إلى أن تركيا تحتل مركزاً هاماً في السياحة العلاجية بين الدول الأوروبية.

وأكد مدير مجموعة مستشفيات «دنيا جوز» أن الخبرة والسمعة وتشكيل كوادر وأطقم طبية عالية المستوى من أكبر العوامل التي تلعب دوراً هاماً في نجاح السياحة العلاجية، مشيراً إلى أنه مجموعته تضم استثمارات تقدر بنحو ‬10 ملايين دولار منذ ‬8 أعوام في هذا المجال.

وأشار إلى أن كافة أفرع المستشفى تقدم خدماتها بــ ‬18 لغة مختلفة، لافتاً إلى أنهم قاموا باستقطاب ما يقرب من ‬67 ألف سائح خلال الثلاث سنوات الأخيرة.

المصدر …. : البيان ..

You may also like...