مسجد السلطان ياوز سليم

هو ثانى أقدم مسجد سلطانى عثمانى بناه السلطان سليمان القانونى تكريماً لوالده السلطان ياوز سليم الذى عرف بحربه ضد المماليك و الصفويين بإيران و ضم البلاد العربية للدولة العثمانية رسمياً و يعرف كعلامة مميزة من السماء لإسطنبول بقبته الزرقاء الكبيرة و يختلف فى تصميمه عن المساجد العثمانية الأخرى التى تطبعت بتصميمات المعمار سنان . إستغرق بناء المسجد ثمانى سنوات منذ سنة 1520 – 1527 م , صممه المهندس المعمارى علاء الدين .

أسس المسجد على قمة أكبر مخزن مياة فى إسطنبول فى العهد الرومانى مخزن مياة آسبر , و يتميز بمنارتين تحيطان أطراف المسجد , يحتوى المسجد على ثلاثة مزارات أو ترب الأولى للسلطان ياوز سليم الأول و الثانية أربعة قبور لأبناء السلطان سليمان القانونى و الثالثة للسلطان عبد المجيد الأول بنيت فى القرن الثامن عشر أثناء مرض السلطان الأخير .

ولعل السبب الرئيسى أن السلطان ياوز سليم كان منشغلاً عن ترك أثر معمارى بنفسه سواءاً ببناء مسجد أو مجمع خدمى أو مؤسسات خدمية أنه كان منشغلاً بالمعارك و الحروب على الجبهات الخارجية و حربه مع الصفويين ببلاد فارس أو ما يعرف بإيران اليوم و حروبه فى بلاد البلقان و بلاد البلغار و فرض سيطرته على البلاد العربية .

You may also like...