نبذة عن مهرجانات إسطنبول

نبذة عن مهرجانات إسطنبول 1 تقام في تركيا مهرجانات قومية ووطنية في كل محافظة من محافظات البلاد، فيما تنظم مهرجانات عالمية ثقافية – فنية وذلك في المحافظات الكبيرة مثل أنقرة واسطنبول وأزمير وأنطاليا، غير أن اسطنبول تستأثر بأغلب هذه المهرجانات.
تشهد اسطنبول، ولاسيما في أشهر الصيف، مهرجانات موسيقية متنوعة كل شهر تشمل كافة مناطق المدينة، فمثلاً تعكف مؤسسة أفس بيلسن منذ خمسة عشر عاماً على إقامة “مهرجان بلوز” مستضيفة الفرق العالمية المختصة في هذا المجال. وتعمل أفسن بيلسن مع بلوز نايت من أجل توزيع أنشطته على مدار العام، ليصبح هذا المهرجان الذي يجمع عمالقة عالم بلوز مع محبي الموسيقى الأتراك دائماً. فيما تقوم مؤسسة مصرف آق بنك بإعداد مهرجان الجاز العالمي، الذي يعد بحق منتدى يلتقي فيه الموسيقيون الأتراك مع كبار فناني الجاز في العالم ويقدم أنشطة وفعّاليات تستمر على مدار السنة تتخللها موسيقى الجاز والروك مروراً بالموسيقى الكلاسيكية. أما “مهرجان يابي كريدي الفني” ومهرجان “فوجي فلم لأيام الموسيقى العالمية” فيعدان بمثابة احتفال سنوي توزع أنشطته على مدار العام لتضفي تألقاً وتنوعاً لمفاتن اسطنبول فنياً وثقافياً.

اوركسترا Fake التي اشتركت في مهرجان اسطنبول للجاز tori Amos التي اشتركت في مهرجان اسطنبول للجاز
ويقوم وقف اسطنبول للثقافة والفنون، الذي تأسس عام 1973، بتنظيم مهرجانات دولية للأفلام والموسيقى والجاز كل عام، ومهرجاناً للمسرح في شهر مايو وبينالي اسطنبول خلال أشهر سبتمبر – اكتوبر – نوفمبر وذلك بالتناوب كل عامين. وبمناسبة الذكرى الثلاثين لتأسيسه قرر توزيع أنشطته على مدى العام، وبذلك فإنه الى جانب تنظيم “عرض أفلام” لمدة خمسة أيام خلال إقامة مهرجان للأطفال “مهرجان صغير” كل عام انطلاقاً من فكرة بعث الاهتمام بالثقافة والفنون منذ سن الصغر.

You may also like...