10- عشر رياضات يمكنك ممارستها فى اسطنبول و حولها . 1 0

10- عشر رياضات يمكنك ممارستها فى اسطنبول و حولها .

ينظراً لإقامتنا الطويلة فى مدينة إسطنبول نمارس أنواعاً متعددة للرياضة للتغيير بالإضافة إلى رياضة أساسية , كان الأمر صعباً فى البداية حتى ساعدتنا المدينة على تقسيم ممارستنا الرياضة إلى رياضة أساسية , و غير أساسية شهرية و رياضة موسمية . للأسف السياحة العربية لتركيا لا تهتم كثيراً بمتابعة الرياضة أو ممارستها فى اسطنبول برغم وجود العشرات من الفرص المتاحة و الأجواء المناسبة و غيرهاً فضلاً عن أن الرياضات المفتوحة فى الهواء الطلق فى رئات المدينة الحيوية هى المتعة الحقيقية فى إسطنبول .

فى هذا المقال نجيب على سؤال سألنا إياه أحد قراء موقعنا ” إنسايت اسطنبول ” عن أنواع الرياضة التى يمكن ممارستها فى اسطنبول و أين يمكن ممارستها , فيما يبدو أنه سيقيم لفترة طويلة نسبياً فى المدينة فكان هذا المقال للإجابة عن السؤال و كمصدر لزوار إسطنبول العرب .

للأسف الشديد كل الشركات التخصصية التركية السياحية التى تهتم بتنظيم الرحلات الرياضة و المجموعات فى اسطنبول و حولها لا تتعامل باللغة العربية حتى و إن إستهدفت سياحاً ألماناً و روساً و غربيين ( سنحاول ان نفرد عنها مقالة لاحقاً ) و معظم إن لم يكن كل الشركات العربية لا تهتم بهذا المضمار على الإطلاق فبرامجها السياحية لم تتغير منذ عشرات السنين ( تفسيم => بورصة , يالوا , سابنجا , تشيلا ) .

بالنسبة لرحلات التسلق و التخييم و الهايكنج فى غابات اسطنبول و حولها و غابات البحر الأسود فالمجموعات التى تنظمها كنشاط إجتماعى على مواقع كلها باللغة التركية و القليل منها باللغة الانجليزية نقل معظمهم نشاطهم لمدينة إزمير و طرابزون السنة الماضية للأسف .

هنا قائمة سريعة بأنواع الرياضات التى يمكن ممارستها مع نبذة سريعة عن المناطق التى يمكن ممارستها فيها .

الركض .

CR3_YhSUYAUYKei
الركض فى اسطنبول رياضة مميزة يتميز فالراكضون ينتشرون فى المناطق الساحلية ككورنيش البوسفور , و كورنيش خليج القرن الذهبى و كورنيش شاطئ بحر مرمرة و هناك العشرات من الحدائق التى تعج بالمدينة و تملئ اسطنبول و ضواحيها بها مضامير رائعة للركض و بعضها بها تجهيزات خاصة جهزتها البلدية لرياضة الباركور أيضاً .

لكن فى رأيي أن أجمل و أفضل مناطق لممارسة الركض أو المشى ليس فى الطرف الأوروبى و لكن فى الطرف الأسيوى لطول الشاطئ و الكورنيش خاصته و عدم وجود عوائق كثيراً هناك .

لعل آخر الفعاليات التى قامت فى المدينة كانت مارثون  مدينة إسطنبول رقم 37 و الذى يقام منذ أكثر من ثلاثة عقود كفعالية تاريخية للمدينة .

مسارات خاصة لهواة الركض فى منطقة الفاتح بالقرب من السلطان أحمد

قيادة الدراجات .

road-cycling-in-istanbul-3
قد تبدو اسطنبول للوهلة الأولى مدينة لا تتقبل الدراجات , بسبب مرتفعاتها و هضابها التى يصعب على الدراج الصعود عليها إن لم يكن محترفاً مستعداً جسدياً و بدنياً للمجهود الشاق , لكن هذا ليس عائقاً حقيقياً لممارسى رياضة قيادة الدراجات فى اسطنبول .

بالرغم من العوائق الجغرافية للمدينة يوجد العشرات من المناطق التى تصلح لقيادة الدراجة خصوصاً الكورنيش – كورنيش بحر مرمرة , خليج القرن الذهبى , كورنيش البوسفور , و الافضل هنا كورنيش اسطنبول الاسيوية الممتد من كداكوى حتى نهاية اسطنبول على بحر مرمرة بوائق قليلة .

و تحتضن اسطنبول عشرات الفعاليات الشهرية المحلية لمجموعات ممارسة رياضة قيادة الدراجات و فعاليات اخرى اقليمية و عالمية ترعاها كبرى شركات صناعة الدراجات التركية ( سنتكلم عنهم بمقال لاحق قريباً ) .

وفى ظاهرة فريدة بدأت شركة سياحة تركية صغيرة تهتم باستكشاف اسطنبول بالدرجات للسياح خدماتها لتصل للعالمية فى وقت قصير و لكنها تستهدف السياح الغربيين فقط و بالرغم من أن الشركة تستخدم نفس خطط و رحلات المجموعات التركية إلا أنها قد إنتقلت إلى العالمية بعد الإقبال عليها من السياح الأوروبيين الصيف الماضى .

شركة إسطنبول بايك . لإستكشاف إسطنبول بالدراجات .

السباحة و الغوص فى بحر مرمرة و البحر الأسود

diving-the-skytrain-386-medium
ربما تظهر مدينة اسطنبول بمسطحاتها المائية للوهلة الاولى غير مجهزة للسياحة لكن ما لا يعرفه السياح العرب هو وجود العشرات من الشواطئ التى تلف المدينة و يقع معظمها على بحر مرمرة و بعضها الاخر على شاطئ البحر الاسود و التى ينتقل لها الاتراك اسبوعياً خصوصاً فصل الصيف لممارسة السباحة إن لمن يسعفهم الحظ بالحصول على عطلة صيفية سنوية بسبب أشغالهم .

أما بالنسبة للغوص فالغوص فى بحر مرمرة برغم معوقاته و تصاريحه إلا أنه لازال ساحة تدريب للغطاسين و لممارسى رياضة الصيد تحت الماء و الذى تنظمه لهم شركات تركية خاصة يمتد نشاطها حتى بحر ايجة و البحر المتوسط , و بالرغم من أن هذه سياحة رياضية خاصة إلا أنها تشهد إقبالاً غريباً من السياح الروس تحديداً ثم الألمان الذين يأتون إلى إسطنبول و أنطاليا لتعلم الغوص و ممارسة السباحة قبل ذهابهم إلى دول البحر المتوسط لمتابعة رحلاتهم , مما شكل دخلاً لا بأس به لقطاع السياحة المتخصصة فى هذا المضمار بتركيا .

scuba_diving_2

للأسف فالغوص فى تركيا لا يشهد إقبالاً عربياً, برغم محاولات بعض الشباب الليبين منذ أكثر من سنة إنشاء أول نادى عربى خاص للغوص فى اسطنبول . ( لا نظن أن هذا المشروع قد رأى النور بعد ) .

التخييم فى غابات اسطنبول .

kamp
التخييم فى الغابات لم يكن شائعاً قبل بدء هجرة أهل البلقان إلى اسطنبول حيث نقلوا معهم رحلات التخييم الخلوية خاصتهم كجزء من تراثهم و التى تختلف عن رحلات الاتراك الخلوية العائلية بشى الكباب فى أنها تتعمق داخل الغابة و قد تستمر لأيام . لاحقاً بدأت ممارسة هذه الهواية الرياضية بالانتشار خصوصاً بين الأجيال الجديدة من طلبة الجامعات التركية و الذين قرروا فى الآونة الآخيرة التعرف على اسطنبول الحقيقية الطبيعية فالأكثر نشاطاً العشر سنوات الماضية

التخييم فى غابات اسطنبول المحيطة بها يعتبر رياضة موسمية خصوصاً فصلى الربيع و الصيف فالاستمتاع بالطبيعة لا ينتهى الا بالنوم فى احضان الطبيعة .

صيد الأسماك .

fishing2

ممارسة رياضة صيد الاسماء ليس من على جسر جالاطا بل الممارسة الحقيقية ستكون فى بحر مرمرة سواءاً من القوارب و اليخوت أو من على كورنيش بحر مرمرة . لا تشهد هذه الرياضة اقبالاً عربياً حتى من شركات السياحة العربية بالرغم من كونها تضاف لبرامج السياحة للشركات التركية التى توجه للسياح الروس و الغربيين ليس فى اسطنبول و حسب و لكن فى انطاليا , أزمير و غيرها .

الصيد البرى .

1539-turquia-80
يتطلب ممارسة الصيد البرى معرفة قوانين و مواعيد الصيد بتركيا اولاً و اسلحة الصيد و أماكن الشراء و المهم بيئة المدينة و الحيوانات المسموح بصيدها و غيرها و كذلك التأمين الصحى و تأمين السلاح و نحوه و بالرغم من أن هذه الإجراءات سهله نسبياً فى تركيا إلا أنها لا تشهد إقبالاً سياحياً عربياً سواءاً من الشركات العربية التى لا تهتم بإعداد هذه البرامج أو السائح العربى للأسف .

1506-turquia-48

يوجد العشرات من الشركات التركية التى تختص بهذا النوع من السياحة و العشرات من الجمعيات المختصة بالصيد و بعضها جمعيات اجنبية للسياح و الزوار و المقيمين الاجانب بتركيا و التى تقوم بتنظيم التراخيص و الاوراق و تخطيط و تنظيم الرحلات . ( سنحاول ان نفرد عنهم مقالاً بشكل منفصل خصوصاً لجمعية تركية تعاملنا معها للأسف لا يوجد لديهم لغة عربية أو متحدثون باللغة العربية-و الانجليزية ) .

مشى الترحال – الهايكنج .

turkey-MOUNTAINEERING-mount-ararat-agri

تعتبر هذه الرياضة المفضلة للمقيمين الاجانب ” الغربيين ” فى المدينة حيث يقومون دائماً باستكشاف المناطق الطبيعية الجميلة أو التخييم فيها , ممارسة الهايكنج فى غابات اسطنبول المحيطة لا يخلو من مخاطر بالنسبة للاجانب و ابناء اسطنبول لهذا يسمح فقط بممارستها فى المناطق المفتوحة للزوار كغابة بلغراد و حول منطقة كاليوس بالبحر الاسود , بيكوز و المسطحات الخضراء الشجرية الجميلة التى تلف القرية البولندية بالطرف الاسيوى .

أفضل المناطق لممارسة الهايكنج فى اسطنبول هي اجفا التى تبعد حوالى 60 كلم عن مدينة اسطنبول بالقرب من شواطئ البحر الاسود و يوجد باصات تنقل اليها من منطقة حارم ” هارام ” بالطرف الاسيوى من اسطنبول و تمتلئ بالعشرات من الشلالات و الكهوف الطبيعية البديعة .

يلقى اجفا منطقة ” يوفجاك ” و التى لا تعتبر فى اسطنبول بل هى على حدود مدينة إزميت على بعد 85 كلم من اسطنبول يبدأ مسار الهايكنج على بعد 5 كلم خارج حدود مدينة إزميت و يمتد لساعات طويلة من المشى بجوار انهار صغيرة قبل الوصول لسد يوفجاك و الذى بنى بتقاطع نهرين ليشكل بحيرة صناعية جميلة . هناك من أروع و أجمل المناطق التى كانت تعتبر سابقاً بحدود اسطنبول ( ازميت حالياً ) و بمكن مشاهدة مناظر رائعة للمدينة ازميت , و بحر مرمرة و الغابات المحيطة من أعلى قمة التل الذى يصل السد .

التجديف .

قد لا تعد رياضة شائعة بالرغم من وجود ناد عريق لها فى اسطنبول ” نادى فروزا ” الشهير و الذى يقع فى منطقة هاسكوى الملاصقة لمنطقة الكراكوى , يعتبر ممارسة رياضة التجديف فى خليج القرن الذهبى جزءاً تراثياً من تاريخ البحرية العثمانية حيث كان يتم تدريب أطقم البحرية العثمانية التاريخية فى خليج القرن الذهبى الممتد من البوسفور حتى مقاطعة أيوب , مما حدى ببلدية أيوب على تحريض الاطفال و الشباب على ممارسة هذه الرياضة باجر رمزى زهيد جداً الصيف الماضى فى خليج القرن الذهبى و قد شارك في فعاليات البلدية مئات الأطفال و الشباب بدعم من أندية تجديف فى مدن تركية أخرى .

بالنسبة للسياحة الرياضية فى هذه الرياضة , يصعب الان تحديد الاقبال التركى و الاقبال السياحى عليها برغم توفر الامكانات و التحريض على ممارستها . كما يصعب الآن تحديد هل مؤسسات رياضة التجديف فى اسطنبول و التى لا تزيد عن إثنين مؤهلة للتعامل مع السياح أم لا , خصوصاً أنه لا يوجد شركات خاصة تهتم بالأمر و لا يوجد دعاية تستهدف السياح .

القوس و النشاب .

129_3149bergama_08
فى تركيا يوجد نوعان من ممارسة رياضة القوس و النشاب , النوع الأول هو الحديث و الذى تستخدم فيه الاقواس القياسية للرياضة و المنافسة المحلية و العالمية و النوع الثانى هو القوس التركى الشهير و ممارسى رياضة القوس و النشاب التركية ينتشرون بتركيا و عرضها بمئات الالاف لديهم العديد من الجمعيات و المؤسسات و النوادى بكثافة شديدة أكبر من ممارسى رياضة القوس المستحدث .

تعتبر رياضة القوس و النشاب العثمانية أهم الرياضات الشعبية التركية و تشهد اقبالاً لا بأس به على فعاليتها المتنوعة السنوية و التى تنقسم بين استعراضية و سباقات تتشارك فيها مع رياضات عثمانية حربية و قتالية و فروسية أخرى .

برغم أنها رياضة شعبية تركية و تعتبر جزءاً من التراث التركى العثمانى إلا أنها لا تشهد دعاية سياحية من الشركات التركية العاملة بالسياحة سواءاً للأتراك أو الأجانب و برغم الإقبال التركى عليها و إرتباطها بالفروسية فإنها تشهد أيضاً إهمالاً شديداً من الشركات العربية و التى قد تنجح فى جذب السائح العربى لها .

تضاعفت فعاليات رياضة القوس و النشاب الثمانى السنوات الماضية و كان الحضور الطاغى لمشتركين من دول طاجيكستان , قرغيزستنان , تركمانستان , منغوليا , الصين و آذربيجان , بلغاريا , اليونان و أوكرانيا .

أهم نوادى ممارسة رياضة القوس و النشاب فى اسطنبول .

جمعية و نادى إسطنبول للقوس و النشاب 

جمعية و مدرسة إسطنبول للفرسان الرماة  التراثية الرياضية – رماة الأسهم الخيالة 

 

ا

التسلق .

رياضة السلق باسطنبول تعتبر صعبة الممارسة خصوصا لبعد المرتفعات الصخرية ووعورتها و قربها من البحر الاسود حيث تبعد عن العمران و يصعب على سيارات الاسعاف و الهلكوبتر الوصول هناك بسهولة للإنقاذ , لهذا منعت , لكن هذا لم يمنع شركات السياحة التركية المختصة بالرحلات الرياضية من تنظيم رحلاتهم للتسلق التى تنطلق من اسطنبول لمرتفعات الاناضول الصخرية او مرتفعات ازمير أو انطاليا و قيصرى , سوكه , او مرتفعات جبل اوليمبوس , او المرتفعات الصخرية العملاقة بالقرب من مدينة اسكى شهير ( على بعد 60 كلم ) .

ممارسة رياضة التسلق مكلفة و تعد للمحترفين الذين أعدوا أنفسهم و تدربوا على التسلق فى بيئات مختلفة , شركات السياحة الرياضية التركية , تقوم بعمل تأمين صحى و تجهيز الاجراءات الإدارية و الأمنية ثم تخطيط الرحلات و تنفيذها بأسعار مختلفة حسب عدد الفريق و الوجهة و التأمين بتركيا .

You may also like...