دليل الإستثمار العقارى فى تركيا و الأسئلة الشائعة بقلم خبير الإستثمار العقارى محمد رؤوف - الجزء الأول 1 1

دليل الإستثمار العقارى فى تركيا و الأسئلة الشائعة بقلم خبير الإستثمار العقارى محمد رؤوف – الجزء الأول

 

طلب مني بعض الشباب (من جنسيات مختلفة) عمل تقرير عن شراء عقارات في تركيا وفرص الاستثمار العقاري فيها .. وكذلك البوسنة وقبرص وتايلاند .. ودول أخرى في أوروبا وآسيا .. قلت أبدأ بتركيا وستأتي الدول الأخرى تباعا لمن يريد المتابعة ..

(( معلومات هامة عن تركيا ))

* السياحة: تركيا تعتبر المركز السادس عالمياً من حيث عدد الزائرين .. 38 مليون سائح في عام 2013م فقط بارتفاع 6% تقريبا عن 2012م.

وتركيا بالنسبة للعرب مناظرها السياحية خلابة (ممكن يكون فيه دول أوروبية أفضل من ناحية جمال الطبيعة مثل البوسنة مثلا) لكن تظل تركيا الأقرب للذهن العربي.

* الاقتصاد: الناتج المحلي الإجمالي لتركيا في 2013م عبارة عن 822 مليار دولار .. وعشان أقرب الصورة وأخليك تتخيل أكتر أشرحلك يعني إيه الناتج المحلي .. الناتج المحلي هو عبارة عن إجمالي القيمة السوقية لكل السلع والخدمات التي تم انتاجها داخل حدود تركيا (حتى لو كان بعض منتجين هذه السلع غير أتراك) .. وده بيختلف عن الناتج القومي الإجمالي اللي بياخد في اعتباره السلع والخدمات اللي بينتجها الأتراك فقط سواء داخل أو خارج حدود الدولة.

هذا الناتج المحلي المتمثل في الـ 822 مليار دولار يعتبر رقم 18 دوليا في عام 2013م .. وعشان أقرب الصورة أكتر أقول لك إجمالي الناتج المحلي لبعض الدول:
مصر .. 271 مليار دولار.
قطر .. 203 مليار دولار.
السعودية .. 748 مليار دولار.
جنوب إفريقيا .. 366 مليار دولار.

فبالتالي تركيا دولة قوية اقتصاديا.

* العقارات: أصدر البرلمان التركي في ديسمبر 2005م قانون تملك الأجانب للعقارات في تركيا دون قيد أو شرط .. بعض الأماكن القريبة من مواقع عسكرية وأمنية تم استبعادها فقط .. بعد هذا القانون ظهر التوجه العربي نحو تركيا وخاصة الخليجيون .. الرغبة في التملك في تركيا لها عدة أسباب ممكن ألخصهم في النقاط التالية:

1. الاستثمار: يعتبر هو الهدف الأول للأجانب بسبب إن التوسعات العقارية والخدمية التي تتوسع فيها الحكومة التركية تعتبر الأكبر في تاريخ تركيا .. وبصراحة الدولة لا تبخل على مواطنيها في تسهيل الخدمات .. عكس طبعا بعض الدول العربية .. طبعا الخدمات والمشاريع القومية بتعلي سعر العقارات بدرجة كبيرة جدا خلال سنوات بسيطة.

2. السياحة: لا خلاف إن العمق الإسلامي للدولة التركية وكونها كانت مقر للخلافة العثمانية عامل جذب كبير جداً للسياحة .. بالإضافة للمناظر الطبيعية والخلابة في بعض المدن.

3. الحصول على إقامة: البعض يسعى للحصول على إقامة دائمة في تركيا ويعتبر التملك خطوة أولى للحصول على الإقامة الدائمة.
وأيضا البعض يسعى للحصول على الجنسية بعد 5 سنوات من إقامته وبشروط معينة خاصة بفترة إقامتك خلال السنوات الخمس.

4. إدارة الاستثمارات: بعض من يرغب في الاستثمار في تركيا ومتابعة مشاريعه يحتاج إلى سكن يستقر فيه لمتابعة أعماله.

5. الادخار: البعض يفكر في الشراء واعتبار تملكه ادخارا للزمن .. وهذا هو الشكل التقليدي الذي يفكر فيه البعض.

* الاستثمارات الأخرى في تركيا: مجالات كثيرة من الممكن الاستثمار فيها في تركيا .. الاستيراد من تركيا لبعض الدول مثل الخليج ومصر والسودان وإفريقيا .. والتصدير إليها بعض الخامات أو المواد الغذائية الغير متوفرة بها مثل الحبوب بشكل عام مثل (السمسم – الكركدية – الفول السوداني) والفواكه الإفريقية (جوز الهند – الأناناس) .. ومجالات أخرى كثيرة.

ملاحظات هامة:
1. بعض الأماكن في تركيا لا تتملك فيها حتى لو كان سعرها منخفض .. والسبب وجود أغلبية كردية مثلاً أو تقع على حزام زلازل .. المقصد إنك مش هتعرف تستثمرها بعد كدة.

2. الأسعار تبدأ من 40000 دولار للشاليه .. وهذا المبلغ متوسط .. ويصل لملايين للفلل أو القصور.

3. من الممكن أن تتملك أراضي وتبني عليها أو تزرعها (حسب المكان).

4. السوريون ممنوعون من التملك نظرا للأحداث السورية وهو يتحايلون على هذا القرار عن طريق تأسيس شركة ويتملكوا باسم الشركة.

ده ملخص بسيط جدا عن تركيا والاستثمار العقاري فيها .. شكرا.

جاري تجهيز تقرير عن البوسنة إن شاء الله 

 

You may also like...