10 اهم مساجد ينبغى ان تزورها فى إسطنبول | السياحة فى إسطنبول

فى إسطنبول الالاف من المساجد خصوصا مساجد العصر العثمانى الاسلامى التى بنيت فى عهد السلطنة العثمانية و معظم هذه المساجد كانت تقوم بدور تعليمى و تدريسى أو بنيت فى تجمعات كجامعات و مستشفيات ملحقة و مناطق ضيافة لاستضافة الطلبة و الدارسين و المشايخ و العلماء نحو إستقطاب إسطنبول للعلماء من مختلف انحاء العالم الإسلامى …..

هنا سننشر أهم المساجد التى ينبغى أن يزورها السياح المسلمون و هى قريبة من بعضها …. مع تبيان كيف تصل إليها بالمواصلات العامة .

مسجد الفاتح

 

يقع مسجد الفاتح فى منطقة الفاتح بإسطنبول على بعد مئات الأمتار من بلدية إسطنبول …. و يحتو قبر السلطان محمد الفاتح تم ترميمه و تجديدة و فتحة هذه السنة منذ ايام قليلة فقط إستعدادا لشهر رمضان الكريم ….

مسجد الفاتح هو أحد أهم معالم إسطنبول القديمة الإسلامية … حيث كان يحتو على مدارس علمية و جامعة إسلامية قبل الجمهورية التركية …. قامت هذه الجامعة قبلا بتخريج الالاف من الائمة و العلماء فى الفلك و الرياضيات و الطب و غيرها .

 

مسجد الفاتح هو من المساجد الكبيرة العملاقة باسطنبول و الذى لا يكاد يفرغ من المصلين و الزوار خصوصا أهالى المنطقة .. منطقة الفاتح بإسطنبول خصوصا جوار المسجد مميزون بصنع الاطعمة التركية الشعبية الشهية …. منذ مئات السنين خصوصا ان منطقة المسجد كان يعرف عنها أنها منطقة الطلبة الذين يحضرون من مختلف أنحاء السلطنة العثمانية لطلب العلم بإسطنبول .

فى الجهة الغربية من المسجد يوجد مزولة ساعة شمسية و فلكية بناها أحد العلماء المسلمين لتحديد أوقات الزوار و تقييم الوقت و مواعيد الصلاه , تسترعى انتباه الزائرين …

مسجد ايوب ” مسجد السلطان أيوب :

 

و هو المسجد الذى كان يتم تتويج السلاطين العثمانين به , تبركا بالصحابى الجليل أبو ايوب الأنصارى الذى توفى على اسوار القسطنطينة فى أوائل محاولات المسلمين لفتح المدينة …. يحتو قبر أبو ايوب الأنصارى .. الذى يدعوه الأتراك ” ايوب سلطان ” أو مسجد السلطان ايوب …..

مسجد السلطان ايوب يقع فى حضن هضبة ” بيير لوتيه ” التى سميت بإسم هذا الشاعر و تعتبر مقبرة عثمانية تحتو على مقابر قديمة و حديثة …. يسميها الاتراك أيضا بإسم ” تلة المبدعين ” أو ” تل العباقرة ” للمنظر الساحر لأعلى الهضبة و الساكن بين المقابر الذى يطل على ” خليج القرن الذهبى ” و منظر إسطنبول الخلاب النشط أيضا .

للصعود لاعلى التلة إذا اردت ان لا ترهق نفسك بالصعود مشيا … يوجد ” التلفريك ” الذى يأخذك لأعلى التلة فى أقل من دقيقتين … حيث تستطيع أن تستمتع من أعلى المنظر بمشاهدة منطقة السلطان ايوب او التنزة بين الطبيعة الجميلة حيث تكسو الاشجار التلة .

يوجد على التلة العديد من المطاعم و الخدمات الآخرى للسياح …

 

يقع المسجد فى منطقة أيوب ” بلدية أيوب ” قريب نسبيا من منطقة الفاتح حوالى 20 دقيقة بالباص …. الأتوبيس رقم 39Y و يرجى التنبه للنزول فى محطة السلطان أيوب .. بسؤال الركاب عن المحطة .. للذهاب من آك سراى يمكن آخذ الاتوبيس رقم 39D أو مينباص ” بنى اللون ” مكتوب عليه ايوب قريب من محطة آك سراى المترو ..

مسجد – كنيسة – متحف آيا صوفيا     :

قام السلطان محمد الفاتح بتحويلة إلى مسجد بمجرد فتح إسطنبول ….. إستمر كمسجد طوال فترة الدولة العثمانية حتى عهد الحكومة التركية فغلق ثم تحول إلى متحف الآن , مفتوح للزوار …معظم ايام الاسبوع ….

تقع آيا صوفيه أو آيه صوفيا أو سانت صوفيا .. فى منطقة مسجد السلطان أحمد قريبا منه على بعد مئات الأمتار من المسجد … مما جعل منطقة السلطان احمد تحتوى على أهم الأثار فى إسطنبول كلها مجمعة فى منطقة واحدة … خصوصا و أن بالقرب من مسجد السلطان أحمد و آيا صوفيا .. يوجد متحف آيا كبى …

مسجد بيازيد     : –


و هو تجمع عملاق تعليمى و علاجى يتكون من المسجد الكبير . و مستشفى كبيرة … و مناطق ضيافة , و فندق كبير و مدرسة كبيرة للعلوم الشرعية و الدينية … بنى المسجد فى عهد السلطان بيازيد الثانى , و الذى كان محبا للعلوم و العلماء , فكان المسجد بملحقاته التعليمية باكورة إهداءه للعلماء ليصبح أحد اهم المراكز الفكرية فى ذلك الحين .. لتركيز السلطان عليه و عنايته به .

أنتهى بناء المسجد فى المرحلة الاولى 1500-­1505 م … بإشراف من السلطان بنفسه و مجموعة من وزراءه . و مع أوامر السلطان إحتوى المسجد على ” حمام شعبى كبير , و مطبخ خاص للفقراء و الطلبة ” . لا يعرف الكثير عن المعمارى الاصلى الذى بناه , و لكن تم تجديد المسجد و ترميمة عدة مرات لتاثرة الشديد بالعديد من الهزات الارضية و الزلازل التى مرت بها المنطقة .

هو قريب من محطة بيازيد للترامواى … و يسهل الوصول اليه بالكثير من الباصات من مناطق مختلفة .

المسجد الازرق : مسجد السلطان أحمد    – :

 

مسجد السلطان أحمد و يعرفه السياح ايضا بإسم المسجد الأزرق …. سمى بذلك بسبب ديكوراته الداخلية  … و يقع بمنطقة السلطان احمد قريبا من آيا صوفيا . و محطة الترامواى المسماة بإسمه ….

 

 

مسجد السلمانية – أو مسجد سليمان القانوني   – :


يعتبرها الكثيرون جامعة عثمانية لا مسجدا …. بناه المعمار الشهير العثماني سنان …. كتحفة معمارية فذة حتى الآن … يجاور المسجد دورا للتعليم ” الجامعى ” الدينى و الدنيوى آثناء الخلافة العثمانية … يعشق السياح هذا المسجد بشكل خاص …

يقع مسجد السلمانية أو مسجد السلطان سليمان القانونى فى قلب مجموعة تتكون من مقبرة وأربع مدارس ومستشفى وفندق ومئذنة ودكاكين وحمّامات ومدرسة قرآنية وضريح سنان، ويمد المجموعة بكاملها نظام تموين بالمياه … كما صمم التجمع المعمار سنان ليكون هذا التجمع من أهم المراكز الادبية و العلمية و الثقافية فى الخلافة العثمانية منذ إنشاؤه .

بني المسجد من الحجر المنحوت المركّب بدون ملاط وهي ميزة النظام الأناضولي سواء كان ذلك في الأبنية المسيحية أو الإسلامية.

هذا المسجد قريب من محطة إمنونو و جسر جالاتا … يسهل الوصول إليه سيرا على الاقدام …

مسجد امنونو الجديد    : – 

تم فتح المسجد سنة … و تم تجديدة , و يعتبر مسجدا حيا نشطا لسكان المنطقة و السياح و من أوائل المساجد التى يزورها السياح عند قدومهم إلى إسطنبول …. يحتوى على باحة كبيرة ….بالخارج و مصلى كبير واسع و ديكورات إسلامية بداخل المسجد ..

مسجد بشكتاش – المعمار سنان   – : –

مسجد بشكتاش … هو مسجد المعمار سنان …. إحدى التحف المعمارية للمعمار سنان التى كتبت إسمه فى التاريخ …. يحتوى على مجموعة كبيرة من ساعات الحائط الخشبية القديمة التى تم إهدائها للخلفاء العثمانيون من المملكة البريطانية و التى لا تزال تعمل بكفائة حتى الآن .

مسجد بشكتاش أو مسجد المعمار سنان يخضع لعملية ترميم الآن … يتوقع ان يتم الإنتهاء منها قبل هلال شهر رمضان المبارك …

مسجد اورتاكى – و يسمى بمسجد ميجيدة الكبير   –  :

هو المسجد الذى يسترعى انتباه السياح بتصميمه المميز و هو قريب من الجسر الذى يربط الطرف الاوروبى بالطرف الاسيوى من إسطنبول …. المسجد يقع مباشرة على شاطئ بحر مرمرة … شاهدا على روعة التصميم المعمارى لمهندسى الخلافة العثمانية ….
بنى المسجد فى عهد السلطان عبد المجيد ” 1823 – 1861 م ” , و تكفل ببناءه السيد محمود آغا صهر الوزير إبراهيم باشا …. على مضيق البوسوفور … بتاريخ… 1853 م . و لهذا يسمى ايضا بمسجد المجيدية الكبير ” .

للذهاب للمسجد التوجه إلى هناك من منطقة التقسيم الاتوبيسات نفسها التى تعبر الى غابة ” إمرجان ” سواءا من التقسيم أو من كبتاش … كما وضحنا فى هذا المقال عن غابات إمرجان …

 

يخضع ايضا لعملية ترميم لأكثر من 9 أشهر يتوقع الإنتهاء منها قبل قدوم شهر رمضان المعظم و إفتتاحة مرة أخرى لأداء مناسك قيام الليل فى شهر رمضان .

مسجد والدة سلطان    :



بناه معمار إيطالى لوالدة السلطان عبد المجيد ….. و يقع فى منطقة آك سراى …. قريبا من محطة الترامواى التابعة لآك سراى .

 

مسجد ايا صوفيا الصغير  – :

مسجد صغير يقع على مقربة من مسجد السلطان احمد فى منطقة ” أيا صوفيا الصغرى ” كان كنيسة على شاطئ البحر قبل ان تحولة الخلافة العثمانية الى مسجد ليعمل كمسجد الى يومنا هذا … تم تجديده عدة مرات و ترميمه …

مسجد دولمه بهشجة …. – 



من اواخر المساجد التى بنيت فى عهد الخلافة العثمانية … يقع بالقرب من قصر دولمة بهجة فى منطقة ” كابتاش ” على شاطئ مضيق البوسفور ….. يسهل الوصول إليه من التقسيم بإستخدام الفينكلولار .. أو من محطة أمنونو …. او عن طريق البحر …. لمحطة ” كابتاش ” .

 

 

You may also like...